منتدى ام عاذر للمقناص

حياك الله في هاذا الموقع ونتشرف بمرورك

صيد ورحلات بريه


    مـوعـد هـجـرة الطيور...وخـط الـسـير

    شاطر
    avatar
    الوريكه
    قناص
    قناص

    عدد المساهمات : 17
    نقاط : 2859
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/03/2010

    مـوعـد هـجـرة الطيور...وخـط الـسـير

    مُساهمة من طرف الوريكه في الأحد يوليو 04, 2010 8:16 am

    [size=16]بسم الله الرحمن الر حيم[/size]

    [size=16]موعد الهجرة لبعض الأنواع من الطيور


    وعن بعـض الآسـرار و الأتـجاهات التي تتبعها أثناء الهجــرة..


    مصر تمثل المعبر اليابس الوحيد بين ثلاث قارات :أوربا وآسيا وأفريقيا ،لذا فهى إحدى أهم طرق هجرة الطيور فى العالم حيث تعبر مئات الملايين من الطيور خلالها كل ربيع وخريف ،وتقضى الكثير من الطيور الشتاء فى المناطق الرطبة بمصر مما يجعلها مشتى دولى هام للطيور المائية .
    طـيـر الكرك
    وأنت تسبح ببصرك في الفضاء الفسيح "قد تستوقفك أسراب من الطيور المهاجرة وتشعر بأن هناك أسرارًا كثيرة تكمن وراءها.. لا تملك أن تعرفها .. فتكتفي بأن تقول في نفسك .... سبحان من أبدع وسوى.
    ففي كل ربيع وصيف تنطلق ثلث أنواع الطيور في العالم مهاجرة في رحلات مختلفة المسافات والاتجاهات، فالطيور في نصف الكرة الشمالي تسلك مسارًا شماليًا جنوبيًا في الخريف، وتسلك الاتجاه المعاكس في الربيع، وتهاجر الطيور في شمال أوروبا إما عبر تركيا أو مضيق جبل طارق ..ويذهب كثير منها جنوبًا نحو أفريقيا كطيور القوق s ، الهدهد ، السمنة .. وغيرهم.
    ويحاول العلماء، إضافة الجديد كل يوم في أساليبهم لتتبع هجرة الطيور .. الطريقة التقليدية في هذا كانت تتم بوضع حلقة في رجل الطائر توضح المكان الذي وجد فيه لتتبع مساره كما حدث في أمريكا وكندا حينما وضعت حلقات لأكثر من 11 مليون طائر ... وقد دخل استخدام الرادار والأقمار الصناعية حديثا في توضيح طرق الهجرة وارتفاع وسرعة الأسراب المهاجرة.

    لماذا تهاجر الطيور؟

    تهاجر الطيور للبحث عن ظروف معيشية أفضل ومناخ للراحة والاستجمام .. وأيضاً للتزاوج والتوالد. ولا تنتظر الطيور بالطبع قله الطعام حتى تطير وألا فإنها لن تستطيع أن تقطع مثل هذه المسافات بدون الطاقة اللازمة.فبعض الطيور تضاعف من وزنها قبل السفر مثل الطيور المغردة وتخزن الدهون تحت الأجنحة .. أما الطيور الكبيرة الحجم كالأوز فهي لا تستطيع أن تزيد من وزنها إلا قليلا وإلا فلن تستطيع الطيران

    [size=16]إشارات البدء

    الهجرة مزيج من النشاط الهرموني والبواعث الخارجية كالتغيرات المناخية. النشاط الهرموني يختلف بتغير طول النهار نسبة إلي الليل كعلامة مميزة للفصول الأربعة وفي تجارب
    مثيرة .. لاحظ العلماء أن بعض الطيور قد تصاب بالقلق والاضطراب قرب ميعاد الهجرة نتيجة للتغيرات الهرمونية

    كيف تهتدي الطيور ؟؟؟

    الهجرة – فطره ربانية وغريزة وراثية .. .. فالطيور الصغيرة تهاجر بنجاح دون مساعدة الكبيرة الخبيرة بالرحلة ذاتها – كأن خريطة ثابتة قد رسمت علي جينات هذه الطيور كما ذكرت مجلة "العلوم أون لاين". وقد عرضت المجلة تجربة فريدة قام به العالم حين زوج الطيور المغردة النمساوية والتي تهاجر باتجاه الجنوب الشرقي .. بالطيور المغردة الألمانية والتي تسلك الاتجاه الجنوبي الغربي في هجرتها إلى إفريقيا.
    ستندهش بأن تعرف أن الطيور الصغيرة الناتجة عن التزاوج سلكت طريقاً وسطاً بين طرق الآباء ..وهو طريق يمر بها عبر جبال الألب الوعرة لم يسلكه الآباء من قبل .. وكأن الخريطة ؟ قد جمعت بين الطريقين.
    (2) تستخدم الطيور بجانب هذا .. الإبصار العادي في الاهتداء إلي طريقها فهي عادة ما تكون قوية الإبصار .. لها مجال واسع للرؤية كطائر الحمام الذي يستطيع أن يري ما وراء .. والصقر تعادل قوة بصره ثمانية أمثال الأسنان .. وهي تحدد لنفسها بعض المعالم الأرضية .. كالتلال والوديان أو الأنهار والجبال .. وتسافر بعض الطيور الملازمة للأرض بمحازاة شواطئ البحار والمحيطات كما تستخدم الحمامة حاسة الشم في طريقها.
    (3) موقع الشمس وغروبها .. من أهم الطرق الخاصة بالطير .. الذي يفضل الهجرة بالنهار .. كما تستخدم الطيور المهاجرة ليلا مواقع النجوم لتبين طرق رحلاتها.
    (4) تستطيع الطيور التعرف علي طريقها بحسابات لها مع المجال المغناطيسي للأرض . في معجزة عجيبة .. .. ويعترف العلماء، رغم ما توصلوا إليه من استنتاجات أنهم ما زالوا لا يعرفون إلا القليل وأن أمامهم مشوار طويل من الأبحاث لمحاولة فهم الظاهرة.
    وللرحلة مخاطر ولا شك أنها رحلة طويلة كهذه لابد وأن تكون محفوفة بالمخاطر .. فأسراب الطيور قد تواجه العواصف الشديدة ..والمطر الغزير ..والضباب .. وغيرها من التغييرات المتوقعة .. تحاول أسراب الطيور أن تهبط إلي الأرض متى أمكن هذا حتى لو لم تكن البيئة مناسبة .. والطيور الصغيرة قد تكن أكثر عرضة للاضطراب بل والموت . بعض الطيور قد تغير وجهتها إلي أرض أخري ..وقد تستطيع في بعض الأحيان أن تنظم سرعتها وتعيد ضبط مسارها الطبيعي إذا ما واجهتها الرياح العاتية .. فتقطع بعض الطيور رحلتها من الأطلنطي علي السواحل الشرقية الأمريكية .. تقابلها الرياح الشمالية الغربية التي تأخذها إلي مسار جنوبي مارة بمثلث برمودا الشهير ..وهناك تقابل الرياح الشمالية الشرقية التي تأخذها إلي مكانها إلي جنوب أمريكا . وهناك بعض المشاكل قد تحدث من وراء المجال المغناطيسي للقطب الشمالي مما قد يحول الطير إلي اتجاه معاكس عن بغيتها .. ألا أن الطيور تتغلب على هذه المشاكل بإعادة ضبط بوصلتها المغناطيسية بطريقة غير معروفة بالضبط حتى الآن.



    [size=16]واشكر الله عز وجل الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى على هذه النعمة الجليلة

    [/size][/size]
    [/size]

    ... منتدى ام عاذر... مواعيد هجرة الطيـور ...منتدى ام عاذر...


    تنبيه

    أيام متبقية
    الطائر
    نوع الطيور المهاجرة

    تاريخ الهجرة
    180
    هجرة القطا النغاق
    2 يناير
    245
    عودة الكرك ( الأكحل )
    6 مارس
    247
    هجرة الجرجس والحصد والصعو
    8 مارس
    258
    هجرة الوز الربيعي والسمان
    19 مارس
    275
    عودة الخواضير والدخل
    5 أبريل
    280
    عودة القميري
    10 أبريل
    290
    عودة الصفار والخواضير
    20 أبريل
    37
    هجرة الدخل والخواضير
    11 أغسطس
    50
    هجرة الصفار والدخل والسمان
    24 أغسطس
    58
    هجرة القميري والكرك ( الأكحل )
    1 سبتمبر
    83
    هجرة طيور الماء
    26 سبتمبر
    88
    هجرة الصقور
    1 أكتوبر
    97
    هجرة الكرك ( الأصلع )
    10 أكتوبر
    103
    هجرة الحبارى والكروان والدرج
    16 أكتوبر
    140
    هجرة قطا نجد
    22 نوفمبر
    149
    هجرة الجوني ( الكدري )
    1 ديسمبر
    168
    هجرة الوز الشتوي
    20 ديسمبر
    .
    avatar
    بليهان
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد المساهمات : 73
    نقاط : 3133
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/08/2009

    رد: مـوعـد هـجـرة الطيور...وخـط الـسـير

    مُساهمة من طرف بليهان في الإثنين يوليو 19, 2010 3:49 am

    يسلمووووووووو الوريكه


    _______________________________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 12:37 am