منتدى ام عاذر للمقناص

حياك الله في هاذا الموقع ونتشرف بمرورك

صيد ورحلات بريه


    بعض عيوب الطيور

    شاطر
    avatar
    ابو خالد
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 3034
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009

    بعض عيوب الطيور

    مُساهمة من طرف ابو خالد في الأربعاء أكتوبر 07, 2009 10:48 am

    بعض عيوب الطيور

    1- الطير ينقل العلف :-
    صفتها /
    قيام الطير بنقل العلف في حاله كون العلف خفيف والطيران به بعيدا عن صاحبه ليتسنى للطير اكل العلف كله .
    الحل المناسب /
    ربط الحمامة بحبل طويل وتركه ليتدلى من جناحها وتركها لتطير وبعد صيد الطير لها يتم الدعس على الحبل بعجله السيارة وبعدها النزول على الطير بهدوء تام والجلوس بجانبه وربط الطير بالوكر ونتف العلف له ومن ثم تركه يتعشى دون تدخل والذهاب بعيدا عنه ثم العودة إليه لإراحته وتكرر هذه العملية خمس مرات على التوالي ويتم فكه بعدها على صيده كبيره مثل الدجاج لا يستطيع نقلها وبعدها يفك على الصيد الصغير .

    2- الطير غير راكد بالسيارة :-
    صفتها /
    حين تفك برقع الطير يقوم الطير بالكفخ داخل السياره دون توقف .
    الحل المناسب /
    يتم وضع برقع وسيع شوي للطير والذي يمكنه من الرؤية من جوانب البرقع وتركه على التكية وإعطاءه قطع لحم صغيره وهو ببرقعه ، ويتم تعشيته وهو مفرع على التكية وكذلك تفريعه لفترات محدودة ويكون الطير مجوع بزيادة ويكون الطير وصاحبه فقط بالسيارة لوحدهما .

    3- الطير ما يطلب الصيده البعيدة :-
    صفتها /
    في حاله هد الطير على صيده بعيده أو مرتفعة واجد لا يذهب الطير للصيده
    الحل المناسب /
    يتم التلويح للطير حتى تصبح لياقته كاملة ، ويتم فحص الطير والتأكد من خلو الطير من جميع الأمراض وبالأخص ( الكوكسيديا – الملوع – الالتهابات التنفسية ) ، وبعدها يتم فك حمام للطير مغمى عيونه وفي البداية يتم فك الطير على الحمامة وهي منخفضة وهو يبعد عنها مسافة 200 م وبعدها وهي منخفضة وعلى بعد 400م وتكرر هذه العملية وفي كل مره تزود في المسافة بين الطير والحمامة وفي كل مره نظرا لفارق المسافة وزمن الوصول سوف ترتفع الحمامة زيادة ، وبعدها يهد الطير على الحمامة والطير من تحتها وهي على ارتفاع وسط ويتم زيادة ارتفاع الحمامة تدريجيا وفي كل مهد يتم تعشيه الطير جيدا ليكون عامل مشجع للطير على أعطاء المزيد .

    4-الطير ما يلوح ( ما يشلوي )
    صفتها /
    الطير ما يجي على الملواح ( الشلو ) أو لو جاء ما يتنكس ( يرجع )
    الحل المناسب /
    يتم إنقاص وزن الطير ، ويتم ربط علف داخل الشلو ويتم حذفه للطير حتى يتعشى من العلف اللي داخل شلو الحبارى ومن بكرى تكرر نفس العملية وبعده يحذف الشلو وفيه العلف وحين وصول الطير للشلو يسحب الشلو مره واحده وعند عوده الطير للشلو يترك ليمسك الطير به ويعشى وتكرر هذه العملية وفي كل مره تزيد السحبات مره واحده فقط ، ويفضل في البداية تنزيل الملوح على الارض ليجزم الطير على الملواح ، وبعد تعود الطير على التلويح يتم نزع العلف من داخل الشلو وبعد الإمساك بالشلو من قبل الطير يتم إعطائه العلف ليتعشى .

    5-الطير يخاف من الجوارح الأخرى
    صفتها /
    الطير يخاف من الطيور الأخرى ( الصقور – العقبان ) ويترك صيدته قبل الإمساك بها أو عدم الهدد على الطريدة وهو يشاهد جارح آخر .
    الحل المناسب /
    يفضل قرنسة الطير بالمقيض في مربط طلق حتى يقل خوف الطير من الطيور الأخرى وفي بعض الأيام يترك الطير بدون علف ليجوع ويحاول أخذ علفه من الطيور الأخرى والتي تكون عديده ليسهل له أخذ العلف منها ، وفي وقت الهدد لابد من تجويع الطير زيادة عن المعدل الطبيعي وتقوم بمسك جارح متوسط الحجم وبرقعته وربط علف فيه بحبل طويل نسبيا ومن ثم هد الطير على الجارح ليأخذ العلف ويتعشاه وتكرر هذه العملية وفي كل مره يتم تقصير الحبل ، وبعد ذلك يتم ربط علف صغير جدا ويفك على الجارح من مسافة بعيده وتكرر هذي العملية لتشجيع الطير على التقدم وعدم الخوف الغير مبرر.

    6- الطير راكد بس ما يطلع
    صفتها /
    يكون الطير راكد على اليد أو التكية ولكن ما يشوف الصيد البعيد ( ما يتطلع )
    الحل المناسب /
    يجب فك حمامه ما تقدر تطير أو دجاجة في ارض مكشوفة وتبعد عنها مسافة 300م وتفرع الطير وتمشي باتجاه الحمامة أو الدجاجة وتقترب منها لين يشوفها الطير وتهده عليها وتعلفه شوي وبعدها تكرر العملية مع زيادة المسافة تدريجيا ، وفي اليوم التالي تكرر العملية ولكن تضع الدجاجة في ارض غير مكشوفة لين يشوفها ويهد عليها وتعشيه عليها وتكرر هذه العملية حتى يبدأ الطير يفتش الأرض تفتيش .

    7- الطير ما يبرقع بسهولة
    صفتها /
    عندما تحاول أن تبرقع الطير يكافخ ويرفض البرقع ويتدلى ولا يعود بسهوله
    الحل المناسب /
    يجب اختيار برقع حجمه مناسب لحجم رأس الطير وتضع بعض قطع اللحم الصغيرة داخل البرقع وتمده صوب الطير ليلتقط قطع اللحم من داخل البرقع بصفه مستمرة ، ويتم برقعة الطير بهدوء تام وإعطاءه عشاه وهو مبرقع ليعتقد انه في حالة برقعته سوف يعطى عشاه ، وتكرر هذي العملية .

    8- الطير يخاف من الدس
    صفتها /
    في حالة حمل الدس صوب الطير يصيح الطير ويكافخ ويحاول الهرب
    الحل المناسب /
    يتم ربط علف صغير بالدس وحذفه على الطير وتنتظر حتى يأكل الطير العلف وبعدها اربط العلف بالدس ويكون في مكان غير واضح واحذفه على الطير ليقوم الطير بالبحث عن العلف واكله ، وكرر هذه العملية ، بعدها احمل الطير بدس وعطه علف وفي كل مره عطه علف على الدس وحاول تنقز الطير على الدس وهو خالي من العلف وبعد ما يقمز على الدس عطه العلف وكرر هذي العملية .

    9-الطير يصيد أشياء غير مرغوب بها
    صفتها /
    يقوم الطير بالهدد على حيوانات غير مرغوب بصيدها مثل ( الضبان )
    الحل المناسب /
    لا بد أن تزيد من عدة الطير ( صنيع ) وبعده تحضر مسحوق من مادة الموميان ( موجود عند العطارين ) يستخدم لعلاج املوع الطير وتضعه على مذبح الصيده وترميها للطير ليأكل منها وبعد إحساسه بطعم الموميان سوف يرمي الصيدة وبعدها حاول تهده على الصيده الغير مرغوب فيها وعند امساكه بها اذبحها وضع الموميان على المذبح وخل الطير يأكل منها وكرر هذه العملية وسوف يعافها (يكرهها) .

    10-الطير يكوش على العلف
    صفتها /
    بعد إمساك الطير بالصيده وعند اقتراب صاحبه منه يقوم الطير بتغطية الصيده بأجنحته ويحارب من يقترب من الصيده ، ولا يعطي صاحبه فرصة أخذ العلف .
    الحل المناسب /
    يجب رفع عدة الطير قليل ، وتهد الطير على حمامة وعندما يصيدها تجيه بهدوء تام وتناديه باسمه وتشيل الطير على الدس وتخليه يتعشى وتحاول تنتف له ريش الحمامة وتساعده في تقطيع العلف وتخليه حتى يشبع أو ينهي الحمامة كاملة وتقوم بتنظيف بوز الطير ويديه ومخالبه وتكرر هذي العملية مع ملاحظة عند القيام بعزل الطير عن باقي العلف لابد أن لا يشوف الطير العلف عند أخذه منه ، فيجب استخدام عليقه ( خرج ) لعزل الطير بهدوء أو القيام بدفن الصيده في التراب .

    11- الطير يحذف ريشة الجهاز
    صفتها /
    يقوم الطير بالعبث بصفرة أو ريشة الجهاز ويعضها ويسحبها حتى يحذفها .
    الحل المناسب /
    أولا لابد من تركيب الصفرة بالطير بشكل سليم حيث انها تكون عدله لا نازله أو مرتفعة أو تكون ضاغطة على ريشة العمودية بزيادة ، لأنه في حاله كسر أو شعر الريشة فإن الطير سوف يرميها لا محالة ، وبعد التأكد من جميع ما سبق ولا زال الطير يحذف ريشة الجهاز يتم وضع قطرات من الماء على القليل من بودرة الموميان ويتم دهن ريشة الجهاز كاملة بالخليط وتركب بالطير ويوضع في مكان مكشوف ليزين ريشه ويحس بالموميان حتى لا يعبث بها مره ثانية، وتكرر هذه العملية .

    12- الطير يعض ( ما يخلي احد يمسح عليه )
    صفتها /
    عندما يحاول صاحب الطير أن يلمس طيره يقوم الطير بعض يد صاحب الطير
    الحل المناسب /
    تحط الطير على يدك وتعطيه علف وتخليه يتعشى ، وتحاول تنظيف بوز الطير وهو يتعشى ، وإذا لم يسمح لك فلابد من القيام بعمل يحتاج لجرائه شوي وهو إنك عندما يقوم الطير بمحاولة عضك ان تحرك يدك أسرع من الطير وتمسك بوز الطير وتحط إصبعك داخل فم الطير ( صعبه شوي ) ليخاف من يدك في المرات التالية ، وكررها إذا لزم الأمر
    avatar
    بعيـ الهقاوي ـد
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 3021
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009

    رد: بعض عيوب الطيور

    مُساهمة من طرف بعيـ الهقاوي ـد في الأربعاء أكتوبر 07, 2009 1:06 pm

    الله يعطيك العافية يامشرف على هالمعلومات القيمة.
    واقترح جمع المعلومات من النوعية هذي وإخراج كتيب يمثل مرجع للصقارين الشباب


    _______________________________________________

    صافي حمر من فارس حدود الأنبار
    مطروح من نقوة جبال المواكير
    avatar
    طير شلوى
    قناص
    قناص

    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 2907
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    رد: بعض عيوب الطيور

    مُساهمة من طرف طير شلوى في السبت ديسمبر 19, 2009 1:59 am

    معلومات رائعه وقيمه
    الله يعطيك العافيه
    دمت بخير

    "طير شلوى"
    avatar
    طير حوران
    قناص
    قناص

    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 2914
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009

    رد: بعض عيوب الطيور

    مُساهمة من طرف طير حوران في السبت ديسمبر 19, 2009 2:03 am

    مشكوووووووووور ع الموضوع
    avatar
    راشدالعبودي
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    عدد المساهمات : 122
    نقاط : 3297
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    رد: بعض عيوب الطيور

    مُساهمة من طرف راشدالعبودي في السبت ديسمبر 19, 2009 9:04 am

    هلا في مروركم على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 6:56 pm