منتدى ام عاذر للمقناص

حياك الله في هاذا الموقع ونتشرف بمرورك

صيد ورحلات بريه


    تاريخ المجمعة

    شاطر
    avatar
    عبقري
    الدعم الرسمي للموقع
    الدعم الرسمي للموقع

    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 3326
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 28/01/2010

    تاريخ المجمعة

    مُساهمة من طرف عبقري في الأحد فبراير 28, 2010 3:49 pm

    [color=red][center][size=24]تعرف على مدينتي ................( بلد المليون نخله )



    المجمعة





    المجمعة هي عاصمة محافظة المجمعة ( منطقة سدير سابقاً ) وتقع شمال مدينة الرياض .

    ويتولى أمارتها : سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله آل سعود .
    وهي إحدى محافظة منطقة الرياض وتنسب الى مدينه المجمعة قاعدة المحا فظة واكبر مدن المحافظة وتقع الى الشمال الغربي من مدينه الرياض بمسافة 180كم تقريبا ويحدها من الجنوب محافظة ثادق ومن الغرب محافظة شقراء ومن الشمال الغربي محافظتي الغاط والزلفى ومن الشمال منطقة القصيم ومن الشمال الشرقي محافظة حفر الباطن من الشرق
    نفود الدهناء من الجنوب الشرقي محافظة رماح ولقب بلد المليون نخله أطلقة أهلها عليها ويعود إلى وقت سابق قبل تتصدر منطقة القصيم القائمة.


    تاريخ المجمعة :

    يرجع تاريخ عمرا ن مدينة المجمعة إلى سنة (820 هـ) (1417 م) على يد عبد الله بن مزيد الشمري آل ميبار - من قبيلة شمر.
    في سنة 820هـ عمر عبد الله بن مزيد الشمري مدينة المجمعه وكان عبد الله الشمري في حاشية حسين بن مدلج بن حسين رئيس بلدة التويم . فلما مات حسين قدم عبد الله على ابنه إبراهيم بن حسين في بلدة حرمه وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو وأولاده فأعطاه بلدة المجمعه ولم يلبث إبراهيم وأولاده أن أشاروا على الشمري أن ينتقل إلى شمال حرمه ففعل ولما كان ذلك الموضع الذي انتقل إليه واقعاً على طريق (الحدرات) والمقصود بالحدرات القوافل وهو طريق كان يعتبر في تلك الحقبة مصدر خير لمن يسيطر عليه .

    وكان يحيط بالمدينة سور من ست بوابات وهي : 1) حويزة . 2) الرميلة . 3) القنطرة 4)النقبة 5) البر 6) الجديد.
    وكانت الابواب تغلق عند الغروب وتبدأ المراقبة من قلعة منيخ على قمة الجبل المحاذي للبلدة .
    وفي وقت لاحق طلب إبراهيم بن الشمري أن يعود إلى مكانه الأول (أي المجمعه) فاستقر هناك وأخذ غيره من الناس يغدون على ذلك المكان . فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمروه وغرسوه فسمي بالمجمعه .وذكر المؤلف عبدالكريم بن حمد الحقيل في كتابه المسمى ( المجمعة ) أن سبب تسميتها بهذا الأسم يرجع إلى أنها كانت منطقة خصبة وكانت دافعاً للإلتقاء بين القبائل وبالتالي تجمعها وتشير المصادر التاريخية التي أهتمت بالدراسات أن قبائل عنزة وشمر وسبيع وتميم وزعب وقبائل أخرى غيرهم قد تجمعوا في المنطقة وقطنوها .
    ويذكر الأستاذ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة " أن تسمية المجمعه جاءت من تجمع الأودية التي فوقها بها . أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصا وادي المشقر وروافده ووادي (الكلب).

    بعض المعلومات التي نشرت في الخارج عن المجمعة :

    1- ورد في كتاب ( دليل الخليج ) للمستشرق الأنجليزي ج.ج.لوريمر الذي توفي عام 1914 وقد ترجم هذا الكتاب من قبل المكتب الثقافي لحاكم قطر عام 1970 :
    (( المجمعة المدينة الرئيسية ومركز طبيعي لمنطقة سدير في نجد وتقع على الطريق الشرقي المؤدي من بريدة إلى الرياض بين الغاط والتويم على بعد حوالي 25 ميل . وهي مدينة مسورة بها حصن مربع كبير في الوسط ويوجد حولها بساتين وحدائق للنخيل واسعة .

    2- وذكر المؤلف السابق في نفس الكتاب مايلي :
    وادي المجمعة وينبع بين خمس قمم لجبل طويق تسمى " المشقر " ومن هذه القمم يجري وادي المجمعة نحو الشمال إلى " ضلما " ومن المناطق التي يصلها الوادي " كضيمة " وهي موقع توجد فيه آبار عمقها سبع قامات ويأتي إليها مجرى من " وشي " و " جوي " .

    3- ورد في المجلد الثاني من مجلة لغة العرب عام 1913 ما يلي :
    وصل القنصل الأنكليزي بلدة " المجمعة " قاعدة " سدير " ولما أراد دخولها مانعه الأهلون . إلى أن قال : وبعد ذلك خرج إليه الأمير بنفسه وصحب القنصل وأدخله البلدة فطاف القنصل في شوارعها ثم علا المرقب وهو تل شامخ مطل عليها وأخذ صورتها الشمسية ثم ذهب .


    ويذكر أنه أثناء توحيد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز كانت مدينة المجمعة هي آخر المدن التي دخلها الملك حيث أستعصت بعد عدة محاولات بدأت من أيامه الأولى لدخول الرياض وكانت روضة السبلة وهي أحدى رياض المجمعة شاهدة على معركة السبلة التي أنتصر فيها الملك عبدالعزيز على قبيلة مطير وعتيبة .

    والجدير بالذكر بأن هناك مجموعة من المؤرخين متفقين على أن معركة السبلة لم تكن بين قوات الملك عبدالعزيز وقوات القبيلتين المتحالفتين عتيبة ومطير بل أن الملك عبدالعزيز كان يواجه جماعة الأخوان أو " أخوان من طاع الله " والتي كان ينتمي لها جهيمان الذي دخل الحرم المكي صاحب القصة المشهوره .





    النهضة العمرانية



    لمحه عن مدينه المجمعة

    تعتبر هذه المدينة قاعدة محافظة المجمعة واكبر مدنها ومركزها الاداري والتجاري .
    وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها ..
    يبلغ عدد سكان المجمعة حوالي 45.000نسمة بين مواطن ومقيم ويبلغ عدد الاحياء السكنية بالمدينة حوالي (12) حي سكني ويبلغ عدد الوحدات السكنية في هذه الاحياء حوالي 4497 وحده سكنية .
    وفى مدينه المجمعة يلتقي طريق الرياض القصيم المدينة المنورة السريع المتجه من الجنوب الى الشمال الغربي مع طريق الكويت مكة المكرمة المتجه من الشرق الى الغرب مما اكسبها موقعا متميزا حيث يمر بها سنويا عشرات الآلاف من الحجاج
    في موسم الحج وآلاف المعتمرين طوال العام الى الأرضي المقدسة من جنوب وشرق المملكه ومن عمان وإمارات الخليج العربي والكويت والعراق و إيران وغيرها من الدول الإسلامية.


    الأمارات التابعة لمحافظة المجمعه :

    *حرمة *حوطة سدير *تمير

    *أشي : التي ورد ذكرها منذ مئات السنين فالشاعر ( زياد بن حمل بن سعد بن عميرة بن حريث العدوي التميمي ) الذي عاصر الشاعر جرير وقد كان الشاعر زياد في اليمن وحن إلى وطنه فقال :
    وحبذا حين تمسي الريح باردة * * * * ( وادي أشي ) وفتيان به هظم
    الواسعون إذا ماجر غيرهم * * * * على العشيرة والكافون ما جرموا
    والمطعمون إذا هبت شآمية * * * * وباكر الحي من صرادها صرم

    *روضة سدير *أم الجماجم *الأرطاوية *الرويضة *جلاجل

    القرى والهجر:

    يحيط بمحافظة المجمعة عدد وافر من القرى والهجر وقد بذلت البلدية جهودا مستمرة من اجل النهوض بهذه القرى والارتقاء بالخدمات المقدمة للقرى من اجل راحة وسعادة المواطن والمقيم وقد شملت هذه الخدمات كافة نواحي الحياة من سفلتة شوارع وانارتها واقامة ارصفة وتوفير المياه الصحية وتوفير وسائل الاتصالات وغير ذلك من وسائل الحياة..

    ويبلغ عدد القرى الواقعة حول مدينة المجمعة حوالي 36 قريه ومن اهم هذه القرى :

    ام رجوم – النزيه – تشلح – النخيل -البرزه – مشذوبة – جوي

    أقتصاد المجمعه :

    يعمل معظم السكان في الزراعة والتجارة والصناعة وتنتج المجمعه عده محاصيل زراعية نذكر بعض منها :
    الفواكه : الرمان – الخوخ – التين – العنب – التين الشوكي – البرتقال – الليمون – اليوسفي – الجريب فروت – التوت – التفاح – الموز .

    الخضراوات : الكوسة - البصل - الباذنجان - الشمام - النعناع - الطماطم .
    الحبوب : الذرة - القمح - الدخن .
    النخيل : الخضري - المكتومي - الدخيني - الروثان - الحلوة - الرحي - السكري - الشقرا - نبوت - السيف - السلج وغيرها .....

    أجتماعيات المجمعة :

    وهنا سوف نورد بعض من الأكلات الشعبية والألعاب الشعبية وبعض العادات والتقاليد لأهل المجمعه .
    بعض الأكلات الشعبية في المجمعة :
    الصبيب - القرصان - المرقوق - المراصيع - الجريش - المطازيز - الجراد .

    بعض الألعاب الشعبية في المجمعة :
    شريخ الشرخ - المصاقيل - أم تسع - طاق طاقية - جاكم سليسل .

    بعض عادات المناسبات في المجمعة :

    في ليلة دخول رمضان يطلق الرصاص إشعاراً بدخول الشهر وكذا ليلة العيد وفي صباح يوم العيد يتم أخراج الطعام في السوق وكل عائلة تأتي بما تيسر لها من طعام ويجلس كل على طعام غيره .

    بعض المواقع السياحية بالمحافظة :

    تمتاز محافظة المجمعة بكثره الرياض ( جمع روضة ) المحيطة بها منها والتي تعتبر منتجعا للأهالي والقادمين الى المنطقة في وقت الربيع حيث تكسوها الأعشاب والشجيرات وتزينها الورود والزهور إضافة الى مياه السيول التي تتجمع في الأودية والأماكن المنخفضة مما يزيد في جمالها وروعتها ..

    ومن أهم هذه الأماكن روضة حطابة شمال غرب المجمعة وروضة بناء والنخيل والعمار والقليب شمال شرق المجمعة والخفيسه ومطربه وسدحاء والنظيم وزبدة شرقي المجمعة المعيذر شمال المجمعة والمزيرعة والحمادة غرب المجمعة وروضة جوي جنوب شرقها والكضيمه الى الشرق منها .. وروضة الخشم شرق تمير وجبل أبو قاطور ووادي وراط ووادي أبو المياه ووادي جراب ووادي بقر ومن الرياض القريبة من الارطاوية مثل أم الحجول وغيانا والشوكي.



    أشهر العائلات التي تنحدر من مدينة المجمعة :

    يسكن في المجمعه عده عوائل منذ القدم،منهم عائلة: العسكر ( التي كان لها الشرف في أن أول أمير للمجمعة هو سليمان بن أبراهيم بن بدر العسكر ) ،التويجري ( عائله مشهوره ويتولى أبناء هذه العائلة عده مناصب مهمه في الدولة ومنهم خالد بن عبدالعزيز التويجري الأمين العام لهيئة البيعة المشكلة حديثاً )،الشبانة ،الخيـّال ،المفرج ،الربيعة ،الحقيل ،العبدالجبار ،العوله ،الصالح ،الرشيد ،الكهلان،الثميري ،المحارب ،الجبير ،الدهش ،الشنيفي ، العقيل ،التركي ،أباحسين ،العمر ،اليحى ،الأحمد ،الركبان ،الثابت ،الحسيني ،الشبيعان ، الفليج ،الفارس ، أبانمي ،الدخيل ،اليوسف وعده عوائل كرام.











    المصدر لمن أراد الأطلاع :
    1-كتاب تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد . تأليف : أبراهيم بن عيسى عام 1386
    2-كتاب روضة الأفكار والأفهام . تأليف : حسين بن غنام عام 1368
    3-عنوان المجد في تاريخ نجد . تأليف : عثمان بن عبدالله بن بشر عام 1391
    4-دليل الخليج " الجزء 4 و 6 " تأليف : المستشرق الأنجليزي لوريمر عام 1390
    5-كتاب " المجمعة " تأليف عبدالكريم بن حمد الحقيل عام 1413

    والسلام عليكم عبقري
    avatar
    بليهان
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد المساهمات : 73
    نقاط : 3318
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/08/2009

    رد: تاريخ المجمعة

    مُساهمة من طرف بليهان في الإثنين مارس 01, 2010 12:18 am

    الله يهني سعد بسعيد afro بس بلد المليون نخله ( يثرب ) وبعدين اهملت القبايل في المجمعه ( مطير . عتيبه . حرب . ... الخ ) لمااا ؟؟؟؟ king


    _______________________________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 12:32 pm